منوعات

اسرار وحقائق لن تتخيلها عن مطاعم الوجبات السريعة

كل الأشخاص في عصرنا يعلم ويتعامل مع مختلف مطاعم الوجبات السريعه في ظل الإقبال الرهيب على هذه المطاعم سوف نذكر لك بعض اسرار وحقائق لن تتخيلها عن مطاعم الوجبات السريعة

مطعم كنتاكي KFC

ظلت الوصفة الأصلية السحرية، لدجاج كنتاكي المقلي المعروف باختصا أهم وأكثر الأسرار التجارية إثارة في الأسواق العالمية ولغاية اليوم، لم يتم الكشف عن هذه الخلطة السرية، التي حيرت الكثير من عشاق الوجبة من طهاة ومتذوقين

الوصفة أو الخلطة السرية، المكونة من 11 نوعاً من التوابل والأعشاب الطبيعية، لا يعرفها سوى شخصان من كبار إداريي شركة كنتاكي، إذ ظلت في طي الكتمان، وهي مكتوبة في ورقة بخط يد  مؤسس مطاعم كنتاكي، “هارلند ساندرز”، وقام بحفظها في

قبو مقر الشركة. وهي محمية بشكل دقيق، حيث تم وضع  كاميرات مراقبة وكاشفات حساسة؛ لمنع الاقتراب منها.

لكن البعض، تمكن من تخمين أو اعطاء وصفة قريبة من الخلطة السرية، حيث قيل إنها تتكون من فلفل أسود بنسبة(18.3%)، فلفل أبيض بنسبة(27.1%)، فلفل مكسيكي (5.1%)، كزبرة نسبتها (7.2%)، مرامية (7.6%)، أما نسبة الزنجبيل فكانت(6.4%)، ونسبة الهيل (2.8%) أما نسبة بذور الفانيلا فهي(4.1%).. أضف إلى ما تقدم كل من : ندغ (3.1%)، ورق الغار (3.7%)، قرنفل (3.1%). كل ذلك يوضع في انابيب زجاجية محكمة

مطعم ماكدونالدز McDonald’s

علامة مطعم ماكدونالدز معروفة بين الناس أكثر من العلامات الدينية

يعتبر مطعم ماكدونالدز أكبر موزع للألعاب في العالم

سلطة سيزار المقدمة من ماكدونالدز تسبب السمنه أكثر من الهمبرجر

يقوم مطعم ماكدونالدز بإطعام 68 مليون شخص يوميا

يجني مطعم ماكدونالدز 75 مليون دولار يوميا

يؤمن الزبائن الدائمون لمطاعم “ماكدونالدز” أن مذاق المشروبات الغازية في ذلك المكان استثنائية بشكل خاص، والحقيقة أن ذلك الأمر حقيقي فعلاً. وبحسب “Reader’s Digest“، يكمن السبب وراء ذلك في امتلاك سلسلة مطاعم الوجبات السريعة تعاقداً خاصاً مع شركة مشروبات كوكاكولا العالمية، إذ تتسلم منها إمداداتها من المشروب في صهاريج من الفولاذ المقاوم للصدأ للحفاظ على المذاق طازجاً لأطول فترة ممكنة، في حين أن بيع المشروب الغازي الشهير في الأماكن الأخرى دائماً ما يتم نقله في حاويات بلاستيكية

مطعم بيتزا هت Pizza Hut

قامت السلسلة بتسليم البيتزا إلى محطة الفضاء الدولية عام 2001، حيث دفعت لروسيا مليون دولار  لتوصيل البيتزا وعمل دعاية للسلسلة.

كانت بيتزا هت تخطط لنقش شعار السلسلة على سطح القمر باستخدام الليزر، ولكن كان عليهم التخلي عن هذه المخططات لأنه كان سيحتاج أن يكون على مساحة كبيرة جداً تقرب من مساحة ولاية

حصلت السلسلة على اسمها بسبب أن زوجة أحد المؤسسين كانت ترى أن أول مبنى للمطعم يشبه الكوخ أي Hut بالإنجليزية.

تعتبر سلسلة بيتزا هت أكبر مستخدم للجبن في العالم، وتشير التقديرات إلى أن السلسلة تستخدم حوالي 35.36 مليون كجم من الجبن في الصيف الواحد، وتستخدم حوالي 136 مليون كجم خلال عام.

في أمريكا فقط تقدم بيتزا هت عبوة للخطبة لمساعدة العملاء على طرح الرجل سؤال الزواج التقليدي. وتكلف العبوة حوالي 10 الآلاف دولار وتشمل سيارة ليموزين، خاتم خطبة من الياقوت، زهور، ألعاب نارية، مصور محترف وبيتزا بمبلغ 10 دولارات، خمس قطع من  الخبز و عشر قطع من الخبز بالقرفة.

مطعم برجر كينج BURGER KING

يبدو برجر كينج للكثيرين كتقليد لماكدونالدز، وهذا يرجع إلى أنه في عام 1953 قام كلاً من “كيث جي كرايمر” و “ماثيو بورنز” بفتح مطعمهم الخاص في فلوريدا بعد قيامهم بأخذ جولة في مطاعم ماكدونالدز. فقاموا بنسخ خطة العمل الخاصة بماكدونالدز وعزموا تنفيذ الخطة بحذافيرها، والمشكلة الوحيدة كانت انفجار جهاز الشوى المطور المثبت في جميع فروعهم بسبب عصارة البرجر.

حينها قام “جيمس ماكلمور” و “ديفيد إيدجيرتون” بصنع جهاز شوي جديد على اللهب” flame broiler “، وقاموا بشراء سلسلة المطاعم برجر كينج وأعادوا تشغيل كل شيء. ولكن هذا لم يكن كافي للإطاحة بماكدونالدز من الصدارة. لذا ففي عام 1981 قام برجر كينج بعمل حملة إعلانية مسيئة تدعى أن البرجر الخاص بهم أفضل من البرجر الذي يقدمه ماكدونالدز. وكانت النتيجة أن قام ماكدونالدز برفع دعوى قضائية على مطعم برجر كينج والمتحدثة باسم الحملة “سارا ميشيل جيلر” البالغة من العمر أربع سنوات آنذاك.

مطعم هارديز Hardee’s

في عام 1997 قامت مطاعم CKE الشركة الام لسلسلة مطاعم برجر Carl’s Jr. بشراء هارديز بسعر 327 مليون دولار وذلك ثمنًا لأكثر من 2500فرع.

ويعتبر هارديز رابع أكبر سلسلة مطاعم للوجبات السريعة في أمريكا، وبعد هذا النجاح أصبحت مطاعم CKE تظهر اتحادها مع هارديز و Carl’s Jr. وتم الجمع بين هذه العلامات التجارية وأصناف القوائم مع بعضها، وعلى الرغم من احتفاظ Carl’s Jr بفروعها الموجودة في الساحل الغربي والجنوبي أيضًا مازال هارديز محتفظًا بفروعه في الغرب الأوسط الجنوب الشرقي للولايات المتحدة.

اليوم، هارديز له نفس العلامة التجارية ونفس الموقع الالكتروني ونفس حملات التسويق لمجموعة Carl’s Jr. وعلى الرغم من هذا التشابه فالعملاء يقولون أن كلًا من المجموعتين تقريبًا متشابهتين فطعام هارديز مستوحى من الطعام الجنوبي ولكن Carl’s Jr. طعامه مستوحى من الطعام الجنوبي الغربي مثل برجر El Diablo.

كلًا من السلسلتين يبيع البرجر الرفيع والبسكويت، ولكن هارديز كان تفوقه وتركيزه على وجبات الإفطار أكثر من وجبات العشاء والغداء ففي جميع الحالات هناك عامل مشترك بينهم وهو البرجر الرائع. ولاية أوكلاهاما وولاية وايومنغ هما الوحيدان اللتان يوجد بهما فرع هارديز وفرع Carl’s Jr.

يمكنك الاستمتاع بمشاهدة اسرار وحقائق لن تتخيلها عن مطاعم الوجبات السريعة على قناتنا على اليوتيوب

زر الذهاب إلى الأعلى